Newsletter Request




Event Managed by :

English

البيان الختامي الصادر عن المؤتمر الثالث للتوثيق والأرشفة الإلكترونية
المنعقد في مدينة دبي خلال الفترة من 17- 19 سبتمبر 2005 تحت شعار إدارة وإستثمار المعرفة لدعم إتخاذ القرار

* إن الأخذ بثقافة المعرفة لا يأتي بمجرد استيراد تقنياتها دون إبداع وطني ومناخ اجتماعي وثقافي وسياسي مواتي يدعم الاستثمار في المعرفة ويرسخ أسس التفكير العلمي وتقاليده ويشجع على روح الإنتاج والإبداع بما يواكب التطور السريع في تقنيات المعلومات والاتصالات في إنتاج ونشر وتبادل وتطوير المعرفة وتطبيقاتها.

* وحيث أن المعرفة التي تستند على معلومات دقيقة وموثقة هي حجر الزاوية للتنمية الإنسانية والتي تعتبر واحدة من أهم الأدوات الأساسية للارتقاء بالقدرات التنموية ورسم السياسات ومتابعتها وتقويمها على مستوى دول العالم ونظرا لما تلعبه اللقاءات العلمية من فرص متميزة لتقاسم وتبادل المعارف والأفكار والخبرات ..

*. يوجه المشاركون بالمؤتمر الثالث للتوثيق والأرشفة الالكترونية الشكر إلى بلدية دبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) على مبادرتهما بتنظيم هذا المؤتمر الهام ويثنون على الجهود التي بذلت في تنظيمه وحسن إعداده.

* كما يرى المشاركين أهمية استمرار الجهود البناءة التي تقدمت بها بلدية دبي في دعم وتشجيع الجهود واللقاءات العلمية الهادفة إلى إنتاج ونشر وتبادل وتطوير المعرفة وتطبيقاتها على المستويات المحلية والإقليمية والدولية

* لقد تطرق المؤتمر لمناقشة العديد من المحاور الهامة خاصة:
- إدارة المعرفة
- التوثيق والرشفة الإلكترونية
- المكتبات والمعلومات
- الإحصاء والمعلومات
- نظم المعلومات الجغرافية
وجميعها محاور مترابطة ومتشابكة ولها تطبيقات هامة في مجالات إدارة واستثمار المعرفة لدعم اتخاذ القرار.

* وإدراكا للنجاح التي حققته مدينة دبي في استيعاب وتطوير وتطبيق العديد من إمكانيات وعناصر البنية التحتية للثروة المعرفية و الرقمية بحيث أصبحت تمثل قصة نجاح قادرة على تقديم العديد من الدروس المستفادة والإقتداء بها كممارسة من أفضل التجارب القابلة للتطبيق في مجالات إدارة المعلومات والمعرفة على المستوى الإقليمي و الدولي.
* وانطلاقا من تقرير التنمية الإنسانية العربي 2003 الذي اعتبر أن نقص المعرفة يمثل أحد التحديات الأساسية التي تواجه دول العالم الثالث ولاسيما الوطن العربي.

أوصى المشاركون في نهاية المؤتمر بالتوصيات التالية:

أولاً:
دعوة بلدية دبي إلى تشكيل مجموعة عمل دولية تتكون من ممثلي جهات ومنظمات وخبراء على المستويات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة لدراسة الترتيبات اللازمة لاستثمار الإمكانيات المادية والتقنية المتوفرة بإمارة دبي لتكون مركزا متميزاً ورياديا على المستوى الدولي في مجال إدارة المعلومات والمعرفة وتطبيقاتها المتنوعة.

ويكون من مهام مجموعة العمل الدولية تحديد الرؤى والأهداف اللازمة لتحقيق ذلك على أن تتضمن هذه الرؤى تعزيز فرص الارتقاء بالمهارات البشرية واحتضان الفعاليات والأنشطة العلمية والمهنية المتخصصة والعمل على توفير مناخات إنتاج ونشر وتبادل وتطوير المعرفة بما يتضمن وصولها للفئات المستهدفة وتحقيق فرص التنمية والتحضر.

ثانياً:
دعوة بلدية دبي لاستحداث آلية لتسهيل ومتابعة وتنفيذ التوصيات الصادرة عن المؤتمر ومجموعة العمل الدولية المقترح تشكيلها.

ثالثاً:
الدعوة لعقد مثل هذه المؤتمرات بصفة دورية وتشجيع جميع الدعوات والممارسات والتطبيقات . على أن تقوم بلدية دبي بالتعاون مع مجموعة العمل الدولية المقترح تشكيلها باختيار محاور وموضوعات المؤتمرات واللقاءات العلمية القادمة بما يخدم تشجيع وتعزيز القدرات في مجال إنتاج ونشر وتبادل وتطوير المعرفة وبما يتلاءم مع مركز دبي كمدينة متميزة بما في ذلك تبني أنشطة مصاحبة للجلسات العلمية مثل حلقات و ورش العمل وغيرها في المجالات المعرفية.

رابعاً
أن تعمل بلدية دبي على استحداث منتدى إلكترونيا على مستوى متميز للحوار بين الخبراء المعنيين والمشاركين في المؤتمرات العلمية وغيرهم ( موقع إفتراضي على الانترنت ) يهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وتطبيقاتها في مجالات المعرفة المختلفة، كما يتضمن عرض أحدث المواصفات والمقاييس الدولية والخبرات والتجارب والأبحاث وربطها بمواقع المراكز العلمية والمنظمات المهنية المتخصصة وغيرها، وتوفير فرص إتاحتها لتكون مرجعا متميزا للمهتمين بمجالات المعرفة وتطبيقاتها.

* وفي هذا الصدد يتوجه المشاركون بإرسال برقية تهنئة تعبر عن شكرهم وتقديرهم لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية والصناعة رئيس بلدية دبي لرعايته الكريمة لهذا المؤتمر وكذلك الشكر لسعادة قاسم سلطان البنا مدير عام بلدية دبي على جهوده التي كانت الحافز الأكبر لنجاح هذا المؤتمر في تحقيق أهدافه. كما يعبر المشاركون عن تمنياتهم لإمارة دبي بدوام الاستقرار والتقدم والازدهار.

وفي الختام يتمنى المشاركون لهذا المؤتمر دوام الاستمرار والتقدم في تحقيق أهدافه السامية

والله ولي التوفيق
حرر في 19 سبتمبر 2005

 

Copyright 2005 Documentation & Electronic Archiving-Dubai Municipality. All rights reserved